سبكيم
 
 

مركز الأخبار


 
 

أخبار صحفية

 

العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) تنشئ مشروعاً بتروكيماوياً لخلات الفينيل الأحادي

 
   الأثنين, أغسطس 09, 2004


 

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) توقيع الإتفاقيات النهائية مع شركة دوبونت للكيماويات لتنفيذ مشروع خلات الفينيل الآحادي حيث ستوفر شركة دوبونت التقنية اللازمة للتصنيع و كذلك الخدمات الفنية. و يعتبر هذا المشروع مكملاً لمشروع حامض الخل و الذي قامت الشركة بالإتفاق مؤخراً مع شركة إيستمان للكيماويات لتنفيذه .

و سيقوم المشروع بإنتاج 300 ألف طناً سنويا من مادة خلات الفينيل الآحادي حيث سيتم تسويق المنتج محلياً وعالمياً . و لهذا المنتج إستعمالات كثيرة و هامة في صناعة الأصباغ و الأحبار و المضافات الكيماوية و منتجات البلاستيك الأخرى . و يعتمد هذا المشروع على مادة حامض الخل كمادة خام اساسية للإنتاج والتي ستتوفر من مشروع حامض الخل الجديد والذي أعلنت عنه الشركة مسبقاً.

هذا و قد صرح معالي المهندس عبد العزيز بن عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة سبكيم "بأن إنشاء مجمع الآسيتيل والذي يشمل مشروعي حامض الخل وخلات الفينيل الآحادي يعتبر خطوة هامة لسبكيم و شركاؤها و يتلائم مع رؤية وأهداف الشركة للإستثمار في مشاريع بتروكيماوية ذات قيمة مضافة عالية مع الإستفادة من المميزات الكبيرة و الهامة المتوفرة في المملكة".

من ناحية أخرى أفاد المهندس أحمد بن عبدالعزيز العوهلي الرئيس التنفيذي للشركة " أن شركة سبكيم بتوقيعها على إتفاقيات مشروع الفينيل مع شركة دوبونت و مشروع حامض الخل مع شركة إيستمان للكيماويات تكون قد قطعت مرحلة هامه في تنفيذ مشروعي الآسيتيل و الذي حرصت الشركة منذ تأسيسها على تأمين التقنيات العالية للتصنيع." وأضاف المهندس أحمد العوهلي " أنه سيتم بمشيئة الله الإنتهاء من تنفيذ المشاريع و بدء الإنتاج في عام 2008م و سيتم إستهلاك نصف إنتاج مشروع حامض الخل كلقيم لمشروع الفينيل بينما سيتم تسويق المتبقي و إجمالي منتج الفينيل في الأسواق الإقليمية و العالمية".

وسيقام هذا المشروع ومشروع حامض الخل في مجمع شركة سبكيم في مدينة الجيل الصناعية ، حيث قامت شركة أرامكو السعودية بتخصيص الكميات الضرورية من المادة الخام للمشاريع .

علماً بأن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات هي شركة مساهمة سعودية تقوم الآن بإنشاء مشروعين بتروكيماويين في موقع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية و هما مشروع لإنتاج مليون طن سنوياً من الميثانول بمشاركة تجمع شركات يابانية بقيادة شركة ميتسوي و شركاهم و الذي سوف يبدأ الإنتاج التجاري في شهر يناير من العام القادم 2005 م إن شاء الله ، وكذلك مشروع آخر لإنتاج 75 ألف طن سنوياُ من مادة البيوتانديول بمشاركة عدة جهات محلية وأجنبية و سوف يبدأ الإنتاج في نهاية العام القادم.

أما شركة دوبونت فهي من أكبر الشركات العالمية المعروفة في صناعة البتروكيماويات والكيماويات المتخصصة منذ أكثر من 200 عام ، وتنتج الشركة أكثر من 300 ألف طن من خلات الفينيل الأحادي والعديد من المنتجات الوسيطة الهامة التي تدخل في صناعة الأدوية والأصباغ والصمغ والصناعات البلاستيكية والأقمشة وغيرها . وتتوزع مصانع الشركة عالمياً في أكثر من 20 دولة .
 
  |  
 
 
 
لتحميل برنامج أكروبات